Print

مشروع التعاون السوري الألماني

لقد صدر كود العزل الحراري للأبنية في سورية بتاريخ 22/11/2007 ببلاغ رقم 19/ب/7130/15, عن رئاسة مجلس الوزراء للالتزام بالمتطلبات التصميمية الواردة فيه اعتباراً من 1/1/2008

وقد أصبح هذا الكود ملزماً بصدور قانون الحفاظ على الطاقة رقم /3/ لعام 2009 الصادر عن السيد رئيس الجمهورية العربية السورية.

وضمن هذا الإطار قام المركز الوطني لبحوث الطاقة بما يلي:

-       إجراء دورات تدريبية لحوالي /1500/ مهندس من كافة أفرع نقابة المهندسين

-       إجراء دورات تدريبية لحوالي /300/ مهندس وفني من وزارة الإدارة المحلية في كافة المحافظات

تم من خلال هذه الدورات شرح لكود العزل الحراري وكيفية إجراء الحسابات الحرارية بالإضافة إلى التدقيق والمراقبة.

ومع ذلك لم يجد هذا الكود طريقاً للتطبيق العملي وذلك للأسباب التالية:

-       عدم الوعي بأهمية العزل الحراري والجدوى الاقتصادية منه.

-       عدم وجود الخبرات الكافية للدراسة والإشراف والتنفيذ الصحيح للعزل الحراري للأبنية.

-       عدم وجود تقنيات للعزل الحراري في السوق السورية.

-       غياب دور القطاع الخاص.

-        عدم وجود شركات خدمات الطاقة والتي تساعد في نشر مفهوم كفاءة الطاقة والطاقات المتجددة.

-       عدم وجود ثقة لدى المواطن بالمنتجات والمواد المتوفرة في السوق المحلية سواء المنتجة أو المستوردة.

-       عدم وجود برامج تحفيزية على أرض الواقع لمنفذي مشاريع كفاءة الطاقة.

بعد صدور القانون رقم /3/ لعام 2009 اتخذ الكود الصيغة القانونية الملزمة وعندها باشرت نقابة المهندسين بعدم قبول أي رخصة بناء ما لم تتضمن دراسة للعزل الحراري وبدأ العمل بهذا خلال عام 2010 , ولكن بقي الأمر مجرد دراسة نظرية لم تدخل حيز التنفيذ وذلك بسبب:

  • عدم وجود آلية أو جهة رقابية لمتابعة تنفيذ القانون.
  • عدم جدية الجهات المعنية بتطبيق القانون.
  • عدم وجود خبرات في مجال الدراسة والتنفيذ.
  • افتقار المكتبة العربية بالمراجع والأدوات المساعدة.

ومن هذا المنطلق وبهدف تعزيز وبناء الخبرات السورية في هذا المجال وفي إطار التعاون السوري الألماني فقد قام المركز الوطني لبحوث الطاقة بالاتفاق مع شركة IPROPLAN  الألمانية بإشراف جامعة روستوك على  نقل وتوطين الخبرة الألمانية في مجال التطبيق العملي للعزل الحراري حيث تم توقيع اتفاقية علمية بين المركز الوطني لبحوث الطاقة وشركة IPROPLAN  الألمانية تنص على تنفيذ مشروع علمي يهدف إلى الاستفادة من التجربة الألمانية في مجال فيزياء البناء من أجل التطبيق العملي لكود العزل الحراري للأبنية في سورية, وقد شارك في تمويل هذا المشروع وزارة التعاون الاقتصادي والتطوير الألمانية BMZ

(Bundesministerium für wirtschaftliche Zusammenarbeit und Entwicklung).

وتتلخص نشاطات المشروع بالنقاط التالية:

-       تدريب وتأهيل كوادر من كافة الجهات المعنية على المواضيع المتعلقة بالتصميم الحراري الأمثل للأبنية والعزل الحراري وفيزياء البناء وأعمال التدقيق والمراقبة والإشراف بما يتوافق والمتطلبات التصميمية الواردة في الكود السوري.

-       إعداد الأطلس السوري للعزل الحراري في الأبنية(STIBA)  والذي سيكون دليل فني يساعد المهندس الدارس والمشرف وحتى المنفذ على أعمال التنفيذ الصحيح للعزل الحراري وأسس اختيار مواد العزل الحراري المناسبة, بالإضافة إلى كيفية إعداد دفاتر الشروط المتعلقة بمواصفات المواد وطرق التركيب

-       تصميم برنامج هندسي (STIBA) لتسهيل إعداد الدراسة الحرارية للأبنية من خلال حساب قيمة معامل انتقال الحرارة الكلي ومقارنتها مع المتطلبات التصميمية الواردة في الكود وإعداد التقرير الحراري الواجب إرفاقه في رخصة البناء.

 

تم بدء العمل في هذا المشروع بتاريخ 1/10/2009 حيث تم تنفيذ البنود المذكورة أعلاه باستثناء الأطلس السوري للعزل الحراري الذي يجري تنفيذه حالياً والمتوقع صدوره خلال الشهر التاسع من هذا العام.

ما تم إنجازه خلال هذا المشروع:

-       تم إعداد الدليل الهندسي للعزل الحراري.

-       تم تصميم برنامج حاسوبي STIBA خاص بحسابات العزل الحراري ومقارنتها بالمتطلبات التصميمية الواردة في كود العزل الحراري. وإعداد المذكرة الحسابية الواجب إرفاقها مع رخصة البناء.

-       تم إجراء دورات تدريبية عامة لكافة المعنيين بالدراسة والإشراف في مجال البناء.

-       تم تدريب عشرة مهندسين من كل فرع من أفرع نقابة المهندسين ومنحهم شهادات, وذلك ليكونوا مدربين لباقي زملائهم في نقابة المهندسين. حيث تم تدريبهم على حسابات العزل الحراري وكيفية العمل على البرنامج الحاسوبي STIBA.

-       تم عقد ورشة عمل تدريبية في الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية.

-       تم البدء بوضع الخطة الزمنية للمشروع لتنفيذ البنود التي نصت عليها الاتفاقية المبرمة بين المركز وبين IPROPLAN الألمانية.

-       عقد ورشتي عمل مركزيتين الأولى في دمشق بتاريخ 1/3/2010 برعاية السيد وزير الكهرباء ونائب السفير الألماني، والثانية في حلب بتاريخ 3/3/2010 وذلك بهدف إعلان انطلاق المشروع.

-       تم تحضير المادة العلمية لحسابات العزل الحراري وكيفية إعداد المذكرة الحسابية اللازم إرفاقها مع رخصة البناء ومن ثم تم برمجتها وتحويلها إلى برنامج حاسوبي, حيث تم إنهاء البرنامج وتعميمه على بعض الجهات من خلال أربع ورشات عمل مركزيات في (دمشق – حمص – حلب اللاذقية) لإبداء الملاحظات ليتم استدراكها قبل اعتماده بشكل نهائي. وقد وصل البرنامج إلى شكله النهائي ليصار إلى اعتماده والتدريب عليه.

-       بعد الانتهاء من تصميم البرنامج الحاسوبي STIBA 2010 تم توزيعه مجاناً والتدريب عليه لكل من :

  • أفرع نقابة المهندسين في المحافظات, ونحن الآن بصدد متابعة هذه الدورات على باقي أفرع نقابة المهندسين.
  • الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية.
  • بعض الوحدات المركزية المشكلة في الوزارات المعنية.

-       عقد ورشة عمل في كلية الهندسة المدنية في حلب لطلاب السنة الخامسة وطلاب الدراسات العليا, وذلك بناءً على طلب جامعة حلب.

-       تصميم وطباعة عدة بروشورات عن المشروع باللغتين العربية والانكليزية.

-       عقد ورشة عمل مركزية برعاية السيد وزير الإدارة المحلية والمركز الوطني لبحوث الطاقة. ونتيجة لورشة العمل هذه فقد تم توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الكهرباء-المركز الوطني لبحوث الطاقة وبين وزارة الإدارة المحلية بهدف تأهيل المعنيين في وزارة الإدارة المحلية على أعمال الدراسة والإشراف والتدقيق

-       تم تدريب طلاب السنة الخامسة وطلاب الماجستير في كلية الهندسة المدنية في جامعة حلب, على البرنامج STIBA  وكيفية إجراء الحسابات الحرارية, وعلى أثرها تم إدخال كود العزل الحراري للأبنية والبرنامج الحاسوبي STIBA ضمن مقرر التجهيزات الفنية للمباني.

-       تم تدريب طلاب السنة الخامسة في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة دمشق, على البرنامج STIBA  وكيفية إجراء الحسابات الحرارية.

-       تم الانتهاء من إعداد الأطلس السوري للعزل الحراري في الأبنية(STIBA)

 
تحميل الملف
Tuesday the 20th. Nerc ...
Free Joomla 2.5 templates by New Poker Reviews